إجابات الأسئلة المتكررة

بداية العام الدراسي لهذا العام بالتعليم عن بعد امر جديد على الطلاب وأولياء الأمور وكذلك نحن كمدرسة ، وضعنا خططنا معتمدينا على التجربة السابقة للتحول للتعليم عن بعد وكذلك بدراسة بعض التجارب الأخرى وما يصدر من وزارة التعليم من تعليمات وأنظمة. تجدون في هذه الصفحة اجابات لأبرز الأسئلة التي تخص التعليم عن بعد.

ماهي منصات التعليم عن بعد التي تستخدمها المدارس؟

تمتلك المدارس منصة خاصة بها وهي منصة نجوم التعليمية والتي تعتمد على نظام إدارة التعلم (Learning Management System – LMS) وهو Moodle. كما ان المدارس تعتمد على Google Meet والذي يتيح إمكانية عقد فصول افتراضية بحضور الطلاب والمعلم بشكل متزامن.

ماهي متطلبات الدخول على المنصة والفصول والافتراضية؟

يمكن الدخول على المنصة والفصول الافتراضية من خلال الموقع الإلكتروني ، او أجهزة الجوال الذكية ، أو الأجهزة اللوحية. لكننا ننصح في ضل هذه الظروف تأمين جهاز حاسب آلي خاص للطالب بحيث يسهل عليه متابعة الدروس وقراءة المحتوى والمشاركة مع زملائه.

هل سيتم تسجيل الدروس الحية التي يعقدها المعلمين؟

نعم ، بعض الدروس الحية سيتم تسجيلها وعرضها في المنصة للطلاب ليسهل عليهم استذكارها ومراجعتها في وقت لاحق. سيتم اشعار الطلاب في بداية الدرس بأنه مسجل.

هل سيتم تحضير الطلاب؟

نعم ، حسب تعليمات وزارة التعليم فإن الحضور الزامي ويجب تسجيل حضور الطلاب يوميا ، سيتم اشعاركم كالمعتاد في حال غياب الطالب عن الفصول الافتراضية.

كيف سيتم حصر الحضور والغياب؟

سيتم الاعتماد على عدة طرق لضبط الحضور للفصول الافتراضية ، الأولى دخول الطالب بحسابه للفصل ، والثانية مشاركته داخل الفصل والتحضير الفعلي. سيتم استخدام الطريقة المناسبة لكل فصل وصف.

في حال كان للطالب موعد طبي ويحتاج غياب لكامل اليوم الدراسي مالذي يجب فعله؟

يجب إشعار المدرسة من خلال خدمة اشعار بغياب الطالب ، حيث سيفيد ذلك بمعرفة غياب الطالب عن الحضور وإجراء الترتيبات اللازمة لذلك.

هل توجد أنشطة رياضية أو مسائية في المدرسة؟

في الوقت الحاضر لا ، وسيتم مراجعة ذلك في حال أي قرارات تصدر من وزارة التعليم.

كيف يمكن لأولياء الأمور معرفة المستلزمات المطلوب تأمينها لليوم الدراسي؟

من خلال المنصة سيتم تزويدكم بأي مستلزمات أو مواد مطلوب تأمينها وذلك في الخطة الأسبوعية الخاصة بكل أسبوع.

هل الاختبارات في المنصة رسمية؟

نعم ، وسيتم الاعتماد عليها لرصد درجات الطالب والمستوى التحصيلي له.

في حال وجهتنا مشكلة فنية خلال أداء الاختبار مالذي يجب فعله؟

يجب اشعار المعلم / المعلمة بشكل مباشر من خلال الرسائل النصية في المنصة ، أيضا يجب تصوير الشاشة والتواصل مع الدعم الفني من خلال الواتساب 0114343130 لمعرفة المشكلة وحلها.

إلى أي مستوى يقدم الدعم الفني للتعليم عن بعد؟

من خلال تجربتنا السابقة ، ساهم الدعم الفني من خلال الواتساب بسرعة حل المشاكل التي تواجه أولياء الأمر ، لذا سيتم الاعتماد عليه لهذا العام كذلك. سوف يقدم الدعم الفني المساندة اللازمة للطالب أو ولي الأمر في حال واجهته أي مشكلة ، ولكن قد توقف الأمر عند مرحلة لا يمكن تقديم دعم إضافي ويجب على ولي الأمر عرض المشكلة لمختص.