تقرير التعليم عن بعد

التحول للتعليم عن بعد

يعيش العالم تحدي ضخم لمواجهة تداعيات وباء فايروس كرونا المستجد COVID-19 ، والذي اجتاح العالم خلال الأسابيع الماضية. حيث أدى هذا الوباء إلى الحاجة لتطبيق إجراءات احترازية للتصدي لانتشار الفايروس وحماية المجتمع من أضراره. عليه ، فقد وجه معالي وزير التعليم الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بتعليق المدارس وتفعيل المدارس الافتراضية والتعليم عن بُعد خلال فترة التعليق اعتبارا من يوم الاثنين 14 / 7 / 1441 هـ حرصا من وزارة التعليم على حماية صحة الطلاب والطالبات والهيئة التعليمية والإدارية في المملكة. وانطلاقا من حرص مدارس الشمس الأهلية على استمرار تعليم طلاب المدارس على الوجه الأمثل ، فقد بذلت المدارس قصارى جهدها وسخرت كافة إمكانيتها لتطبيق استراتيجية التعليم عن بعد وذلك لضمان استمرار التعليم في المدارس عن بُعد.

كيف تحولت المدارس للتعليم عن بعد

بالرغم من صعوبة الظروف والتحديات خلال هذه الفترة ، فإن المدارس تمكنت بفضل الله من تطبيق استراتيجيتها للتعليم عن بعد وتفعيل نظام المدرسة الافتراضية. حيث أن اعتمادها على التقنية الحديثة ساعدها في تسريع التحول للمدارس الافتراضية والتعليم عن بُعد. فاستخدام التقنية في التعليم ليس بالأمر الجديد على المدارس ، كما أنها اعتمدت منذ بداية العام الدراسي مشروع التحول الرقمي للاستغناء عن الورق في الإجراءات الإدارية الداخلية. وبعد قرار التعليق ، اعتمدت المدارس مشروع التحول للمدرسة الافتراضية والذي يهدف للتالي:

تفعيل منصة تعليمية

الاعتماد على منصة تعليمية توفر جميع الإمكانيات الأساسية لتفعيل التعليم عن بُعد في المدارس وتكون اساسا لربط جميع الخدمات الأخرى بشكل إلكتروني.

تفعيل الفصول الافتراضية

تساهم الفصول الافتراضية باستمرار التعليم عن بُعد للطلاب والطالبات من قبل معلمي ومعلمات الطلاب والطالبات وذلك لمحاكاة الفصول التقليدية قدر الإمكان.

تعدد قنوات الاتصال

تختلف وسائل التعليم عن بُعد وتفضيلاته بين الطلاب ، لذا كانت الحاجة لتنفيذ التعليم عن بعد مع السماح قدر الإمكان بتعدد قنوات الاتصال للمنصة والفصل الافتراضية.

التواصل مع ولي الأمر

في مثل هذه الظروف ، ومع التغير السريع للأحداث ، من المهم إيجاد وسيلة فعالة للتواصل مع أولياء الأمور والإجابة على استفساراتهم من خلال عدة قنوات إلكترونية.

تفعيل العمل عن بعد

دعما للإجراءات التي اتخذتها حكومة المملكة وتحديدا لتشجيع القطاع الخاص للتحول لنظام العمل عن بعد ، فإنه اعتمد بأن تكون خطة تطبيق المدارس الافتراضية مع تطبيق العمل عن بعد للموظفين.

التحول للتعاملات الإلكترونية

التحول للعمل عن بعد يتطلب تفعيل الإجراءات الإلكترونية الداخلية بين المدارس والموظفين وتفعيل التواصل بين المعلمين وإدارة المدرسة وهذه أحد المتطلبات لتنفيذ المدرسة الافتراضية.

مراحل تطبيق المدرسة الافتراضية

لتطبيق المدرسة الافتراضية ، تم تحديد مرحلتين للمشروع ، الأولى: مرحلة التمكين والتي تهدف لتفعيل البنية التحتية ، وكذلك تدريب المعلمين والمعلمات في فترة قياسية لتطوير مهاراتهم في التعليم عن بعد. المرحلة الثانية مرحلة التحسين حيث يتم تقييم وتحسين سياسات التعليم عن بعد وحل المشاكل وتطوير العمل.

التمكين

منذ بداية تعليق المدارس ، قامت بإعداد خطط الاستجابة لهذا الظرف وتفعيل المدارس الافتراضية ، حيث بدأت المرحلة الأولى وهي التمكين والتي تهدف لتجهيز المدارس بكافة عناصرها للعمل عن بعد وتفعيل التعليم عن بعد للاستمرار بتقديم الخدمات التعليمية للطلاب

تجهيز البنية التحتية

أول خطوات تمكين التعليم عن بُعد كانت بتجهيز البنية التحتية للأدوات والبرامج التقنية التي ستساهم في تفعيل التعليم عن بُعد في المدارس. حيث تم تفعيل منصة نجوم التعليمية والتي بدأ العمل عليها منذ صيف 2016 في بعض أقسام المدرسة. حيث ستساهم المنصة بتفعيل وسيليه يعتمد عليها بين الطالب والمعلم لاستمرار التعليم بشكل مقارب للتعليم التقليدي. كما تم تفعيل خدمات شركة Google للاستفادة القصوى من تفعيل التواصل بين المعلمين مع بعضهم البعض ومع الإدارة كذلك.

online_edu

تدريب المعلمين وبناء المنصة

خلال الأيام الأولى من التعليق ، تم تدريب جميع المعلمين والمعلمات على آلية التعليم عن بُعد التي سيتم اتباعها وكيفية تجهيز المحتويات وصفحات المواد ، حيث عقدت عدة دورات تدريبية عن بُعد مع المعلمين ، كما تم تجهيز عدد من المصادر التعليمية الخاصة بالمعلمين لمعرفة كيفية تطبيق التعليم عن بُعد بتميز. تم أيضا بناء المنصة وتجهيز حسابات الطلاب والمواد الدراسية لكل طالب وربط الطلاب بالشعب لتوفير بيئة تعليمية الكترونية مماثلة للتقليدية قدر الإمكان.

أجهزة حاسب آلي حديثة

لتطبيق الأمثل للفصول الافتراضية ، تم تأمين مجموعة من أجهزة الحاسب الآلي المحمول الحديثة والتي توفر إمكانية الكتابة بالقلم على الشاشة ، حيث ستساهم هذه الأجهزة في مساعدة المعلمة والمعلم بشرح المادة بطريقة مماثلة للفصول التقليدية ، لذا تم مباشرة تأمين الأجهزة مع بداية تعليق المدارس وتدريب المعلمين عليها بفترة وجيزة.

التحسين المستمر

تفعيل المدارس الافتراضية والتعليم عن بُعد بهذا الشكل هو تجربة جديدة تخوضها الجهات التعليمية ، لذا من المتوقع مواجهة أخطاء ، وتحديات ، ومتطلبات جديدة تتطلب إعادة تفعيل أو تصميم نظام التعليم عن بُعد. هذه المرحلة بدأت بعد انتهاء مرحلة التمكين وعمل المنصة والفصول الدراسية ، وسوف تستمر حتى انتهاء العام الدراسي أو إيقاف تعليق المدارس. وفيما يلي أبرز ماتم إنجازه خلال هذا المرحلة حتى الآن:

تطوير البنية التحتية

تعتمد أنظمة مدارس الشمس الأهلية على الحوسبة السحابية والتي تتيح التوسع بالاستخدام بسهولة لمواجهة الزيادة الغير متوقعة ، ومع تحول المدرسة للتعليم عن بُعد تم ترقية بعض خوادم أنظمة المدارس لموائمة الزيادة في الاستخدام.

تطوير الفصول الافتراضية

للتفعيل الأمثل للفصول الافتراضية ، تم اعتماد اجراءات رسمية لإقامة فصل افتراضي ، حيث انه لا تقام الفصول الافتراضية الا بعد موافقة قائد/قائدة المدرسة وتحديد مراقب الفصل الافتراضية والذي يشرف على الجوانب الإدارية والفنية للفصل الافتراضي

اعتماد مادة التعليم عن بعد

للاستجابة الأمثل لتطبيق سياسة التعليم عن بُعد في المدارس ، تم اعتماد مادة التعليم عن بعد كمادة إضافية للطلاب تشرح بعض الأساسيات ولتكون وسيلة للطلاب لفهم كيفية استخدام المنصة والدخول للفصول الافتراضية والمشاركة فيها وايضا ان توفر الدعم الفني للطلاب

تفعيل الرقم الموحد

نظرا لما تتمتع به المدارس من تفعيل التقنية الحديثة ، فقد تم العمل على إعادة تفعيل الهواتف لبعض الأقسام الرئيسية في المدارس وذلك للرد والتجاوب مع أولياء الأمور بشكل مباشر من قبل الموظفين وعن بُعد.

تفعيل الدعم الفني

نؤمن بأن نجاح التعليم عن بعد يطلب وجود دعم فني مناسب للطلاب واولياء الأمور خصوصا في المرحلة الأولى من تفعيل الخدمات ، لذا تم تفعيل الدعم الفني من خلال الواتساب لتوفير وسيلة مناسبة للأولياء الأمور.

رفع مستوى الحماية

تطبيقا لأفضل الممارسات ، ومع زيادة استخدام الأنظمة التعليمية والإدارية في المدارس ، فقد تم رفع مستوى الحماية في أنظمة المدارس لمواجهة المخاطر الناجمة من التفعيل الكامل للتعليم عن بُعد في المدارس.

نتائج التحول للتعليم عن بعد

بتوفيق من الله ثم بدعم وعمل جاد وشاق من الهئية التعليمية والإدارية في المدارس ، تم التحول لنظام التعليم عن بُعد وتفعيل المدارس الافتراضية وتحقيق اهداف المشروع الأساسية في وقت وجيز. فيما يلي بعض أرقام نتائج التحول منذ بداية التطبيق وحتى نهاية العام الدراسي 1441 هـ

نتائج أعمال المدارس

خلال فترة بسيطة ، تم تفعيل التعليم عن بعد بإقامة فصول إفتراضية ، وانشاء صفحات مواد وإضافة محتوياتها وإعداد واجبات وإختبارات للطلاب

761
مادة
1279
صفحة
2100
فصل افتراضي
6033
واجب واختبار

نتائج تفاعل الطلاب مع التعليم عن بعد

تفعال الطلاب مع منصة نجوم التعليمية كان متميزا بالنظر على نتائج هذا التفاعل والأرقام المسجلة بالرغم من التحديات الكبيرة ، حيث تم تسجيل

مليون صفحة استعرضت

في منصة نجوم التعليمية فقط خلال فترة تحول التعليم إلى التعليم عن بعد

9754
ساعات الحضور
17900
اشعار اُرسال
12647
واجب سُلم
9995
اختبار قُدم

شكرا لكم

هذه النتائج لم تكن لتتحقق في وقت وجيز لولا توفيق الله أولا ثم العمل الكبير الذي قام به المعلمين والمعلمات وقادة المدارس خلال هذه الفترة من اتقان المهارات والأنظمة الجديدة والتميز في تطبيقها ، فباسمكم نتقدم لهم بالشكر والتقدير.

القبول للعام الدراسي 1441 1442

نسعد بقبول أبنائنا الطلاب المتميزين للإلتحاق بالمدارس للعام الدراسي القادم

تقدم بطلب التسجيل

بإمكانك تقديم طلب التسجيل في المدارس إلكترونيا ، وسيقوم مسؤول القبول والتسجيل بالتواصل معكم

تعرف على الخدمات التعليمية

تقدم المدارس خدماتها التعليمية منذ 35 عاما مكنها للتبؤ بمكانة متميزة بفضل خبرتها وكفاءة كوادرها التعليمية

تفاصيل الرسوم الدراسية

تعرف على تفاصيل الرسوم الدراسية للعام الدراسي القادم 1441- 1442 هـ ، وخيارات السداد المتوفرة