مبادرة مدارس الشمس للعام الدراسي 1442 هـ

مبادرتنا نابعة من قيمنا

السادة شركاء النجاح أولياء الأمور
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

في ظل استمرار جائحة فايروس كورونا ، وحرصا من وزارة التعليم بتوجيه من قيادتنا الرشيدة على استمرار التعليم لأبنائنا وبناتنا الطلاب والطالبات مع الحفاظ على سلامتهم. فقد قررت وزارة التعليم استمرار الرحلة التعليمية لهذا العام الدراسي بموعدها مع بداية جادة للعام الدراسي ، حيث تقرر اعتماد الأسابيع السبعة الأولى لتكون عن بعد على أن يتم إعادة تقييم الوضع بشكل عام وتحديث سياستها وفقا للمستجدات سواء بالاستمرار بالتعليم عن بعد أو العودة للتعليم الحضوري في المدرسة. كما تضمن القرار عودة الهيئة الإدارية والتعليمية في المدرسة وانتظام أعمالها حضوريا.

وفي ظل هذه الأوضاع الحالية وحالة عدم اليقين التي يشهده العالم جراء تداعيات جائحة كورونا ، ونظرا لبداية العام الدراسي عن بعد ولاحتمالية استمرار التعليم عن بعد فترة أطول ، فإن المدارس – من خلال تجربتها الناجحة للتحول للتعليم عن بعد العام الماضي – تتفهم أهمية ودور المنزل والأسرة في هذه المرحلة القادمة وما يعنيه هذه القرار من أهمية تأمين المناخ المناسب للطالب والأجهزة الإلكترونية وملحقتها اللازمة للدخول للمدرسة الافتراضية من خلال منصة نجوم التعليمية الخاصة بالمدارس.

عليه ، فإن المدارس تقدم مبادرتها الاستثنائية لهذا العام الدراسي بتحمل مبلغ 2500 ريال من الرسوم الدراسية لطلابها وطالباتها في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي (بنين وبنات) وذلك للفصل الدراسي الأول ، كما أنها ستتحمل مبلغ 2000 ريال من الرسوم الدراسية لطلابها وطالباتها في جميع الصفوف والمراحل الأخرى (بنين وبنات) وذلك للعام الدراسي حسب الشروط والأحكام الملحقة. هذه المبادرة تنبع من قيمنا المتمثلة بتقديم التعليم الأمثل للطالب واستشعارا بأهمية وجود الأدوات المناسبة مثل الحاسب الآلي والتي قد يفتقدها الطالب عند استمرار التعليم عن بعد. كما أن المدارس بمبادرتها هذه حريصة بأن لا تتأثر جودة التعليم لديها وأن تهيئ الظروف المناسبة لمعلميها من أدوات وبرامج تساهم في التفعيل الأمثل للتعليم عن بعد وتطبيق المدرسة الافتراضية.

نسأل الله تعالى بأن يكلل جهود حكومة المملكة العربية السعودية بالنجاح للسيطرة والقضاء على هذه الجائحة ، كما نؤكد لكم بأن المدارس كما عودتكم ستسخر كافة إمكانياتها في سبيل استمرار العملية التعليمية للطلاب والطالبات خلال هذا العام الدراسي.
وتقبلوا تحياتنا ،،

إدارة مدارس الشمس الأهلية

تفاصيل مبادرة مدارس الشمس

فيما يلي تفاصيل مبادرة مدارس الشمس الأهلية للعام الدراسي 1442 هـ

الصف الثاني ابتدائي وحتى الصف الثالث ثانوي

تتحمل المدارس مبلغ 2000 ريال من رسوم العام الدراسي للطلاب والطالبات في الصف الثاني ابتدائي وحتى الثالث ثانوي وذلك وفقا للشروط والأحكام التالية:

  • لا يشترط سداد الرسوم مقدما (السداد المبكر) للاستفادة من العرض.
  • يشترط استمرار تسجيل الطالب لكامل العام الدراسي 1442 هـ (الفصل الأول والثاني) للاستفادة من العرض.
  • سيتم إضافة الرصيد في كشف حساب الطالب مع نهاية الفصل الثاني.
  • يتطلب الالتزام بسداد الرسوم الدراسية بمواعيدها لاستحقاق الرصيد.

رياض الأطفال وصف أول ابتدائي

تتحمل المدارس مبلغ 2500 ريال لرسوم الفصل الدراسي الأول لطلاب وطالبات الصف الأول ابتدائي بنين وبنات وفقا للشروط والأحكام التالية:

  • يمثل مبلغ التحمل نسبة من رسوم الفصل الدراسي الأول ما مقداره:
    • 50% لمرحلة رياض الأطفال.
    • 45% لصف الأول ابتدائي.
  • سيتم إضافة الرصيد في كشف حساب الطالب مع نهاية الفصل الدراسي الأول.
  • يتطلب سداد رسوم الفصل الدراسي الأول المتبقية للطلاب الجدد.
  • لا يشترط السداد المبكر للاستفادة من العرض للطلاب المسجلين ، لكن يجب سداد الرسوم المتعثرة قبل بداية العام الدراسي والانتظام بسداد الأقساط الشهرية.
  • هذا العرض خاص للفصل الدراسي الأول فقط.

تنبيه التزاما بتعميم وزارة التعليم فيما يخص معالجة أوضاع الطلاب المتعثرين في السداد ، نحيطكم بأن المدارس تعتذر عن استمرار تسجيل الطالب للعام الدراسي الجديد مالم يتم سداد الرسوم المتعثرة.

سياسة الرسوم الدراسية للعام الدراسي 1442 هـ

خصم الأخوة

ترحب المدارس بتسجيل الأخوة ، حيث تقدم خصم خاص للأخوة من 10% الى 20% اعتمادا على عدد الطلاب المسجلين في الفصل الدراسي.

استرداد الرسوم

 يمكن استرداد كامل الرسوم الدراسية للفصل خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي ، أو خلال خمسة أيام من تسجيل الطالب في المدرسة ، وبعد ذلك فإن الرسوم لذلك الفصل الدراسي تعتبر غير مستردة.

خصم السداد المبكر

في حال السداد المبكر لكامل رسوم العام الدراسي ، يطبق خصم مقداره 5% من إجمالي الرسوم ، هذا الخصم متاح في حال السداد خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الأول.

سياسة التقسيط الشهري للعام الدراسي 1442 هـ *

تتفهم إدارة مدارس الشمس الظروف الاستثنائية لهذا العام الدراسي ، ولذا جرى تعديل سياسة التقسيط الشهري للرسوم الدراسية ، حيث اعتمدت المدارس سياسة خاصة للراغبين في تقسيط الرسوم الدراسية لأقساط شهرية حسب ما يلي:

التقسيط الشهري للطلاب المسجلين

  • يتم سداد المبلغ المتبقي بعد خصم مبلغ التحمل على شكل أقساط شهرية ثابتة ولثمانية أقساط.
  • يبدأ القسط الأول في يوم 25 سبتمبر 2020 م ، وبعد ذلك يستحق كل قسط في اليوم 25 من كل شهر على أن يتم سداد القسط الأخير في شهر أبريل 2021 م.
  • يجب السداد خلال خمسة أيام من يوم الاستحقاق وإلا اعتبر تعثر سداد.
  • في حال التعثر بالسداد لا يستحق مبلغ الرصيد الإضافي.
  • في حال كان لولي الأمر تعثر سداد للعام الماضي ، يلزم كتابة سندات لأمر.

التقسيط الشهري للطلاب الجدد

  • يجب سداد 20% من إجمالي الرسوم المستحقة كدفعة أولى من الرسوم الدراسية عند التسجيل.
  • يتم سداد المبلغ المتبقي بعد خصم مبلغ التحمل على شكل أقساط شهرية ثابتة ولمدة ستة أشهر.
  • يستحق القسط الأول في يوم 25 نوفمبر 2020 م ، وبعد ذلك تستحق الأقساط الشهرية في اليوم 25 من كل شهر. على أن يتم سداد القسط الأخير في شهر أبريل 2021 م.
  • يجب السداد خلال خمسة أيام من يوم الاستحقاق وإلا اعتبر تعثر سداد.
  • في حال التعثر بالسداد لا يستحق مبلغ الرصيد الإضافي.

ملاحظة يمكنكم طلب تمويل تعليمي لسداد رسوم السنوات السابقة ورسوم هذه السنة من بنك الرياض.

* تنطبق الشروط والأحكام ، يلزم كتابة سندات لأمر  ، لمزيد من التفاصيل بإمكانك التواصل معنا أو زيارة مكتب القبول والتسجيل.

إجابة الأسئلة المتكررة

ماهي استراتيجية المدارس للعام القادم وما هو دور المبادرة في ذلك؟

هذي المبادرة مرتبطة بالعام الدراسي الاستثنائي والذي قد يشهد متغيرات بسبب جائحة كورونا ، بغض النظر عن نمط التعليم الذي ستعتمده الوزارة. فنظرا للظروف الاستثنائية فإن المدارس اعتمدت التحول الرقمي للتعليم ، حيث سيتم الاعتماد على منصة نجوم حتى بعد العودة للمدارس وذلك لما تشكله من وسيلة آمنة لتسليم الواجبات ومتابعتها والتواصل مع المعلمين والمعلمات. كما أن هذه الإستراتيجية ستساهم في سرعة التحول للتعليم عن بعد في أي وقت وبشكل سلسل. وهذا يتطلب تأمين أجهزة حاسب آلي وخلافه من قبل ولي الأمر ، والمدارس استشعارا بمسئوليتها فإنها قررت تحمل نسبة من الرسوم الدراسية لهذا العام الاستثنائي.

ماهو الرصيد الإضافي لحساب الطالب وماهي شروط استحقاقه؟

الرصيد الإضافي يمثل المبلغ الذي ستتحمله المدارس (مبلغ التحمل) عن ولي الأمر لهذا العام الدراسي 1442 هـ ، حيث ستقوم المدارس بإضافته لحساب الطالب في حال استحقاقه وفي موعد استحقاقه. فولي الأمر غير مطالب بسداده حيث أنه سيضاف بشكل آلي في حساب الطالب في المدارس ويتم استخدامه بشكل مباشر لسداد المبلغ المتبقي من الرسوم الدراسية لهذا العام الدراسي.

فيما يخص شروط إضافة الرصيد لحساب الطالب لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي هو سداد الرسوم المتبقية للفصل الدراسي الأول.

أما بقية الطلاب فالشروط هي ما يلي:

  • استمرار تسجيل الطالب للعام الدراسي
  • الالتزام بسداد الأقساط الشهرية في مواعيدها
  • عدم وجود رسوم متعثرة لسنوات سابقة

متى سيضاف الرصيد الإضافي (مبلغ التحمل) في حساب الطالب؟

لطلاب وطالبات رياض الأطفال سوف يضاف الرصيد في حساب الطالب مع نهاية الفصل الدراسي الأول ، أما بقية الطلاب والطالبات فسيتم إضافة الرصيد مع نهاية العام الدراسي. وفي كل الأحوال ولي الأمر غير مطالب بسداد هذا المبلغ في حال إنطباق شروط استحقاقه فهو يمثل نسبة تحمل المدارس للرسوم الدراسية لهذا العام الدراسي.

ماهي سياسة خصم السداد المبكر وخصم الأخوة؟

يستمر تطبيق خصم السداد المبكر وخصم الأخوة خلال العام الدراسي 1442 هـ حسب المتبع ، بحيث أن نسبة الخصم تطبق على للمبلغ المستحق علي ولي الأمر ولا تشمل نسبة التحمل التي ستقدمها المدارس.

في حال السداد المبكر ، كيف يتم احتساب الرسوم؟

السداد المبكر هو سداد كامل الرسوم الدراسية للعام الدراسي والحصول على خصم 5% من إجمالي الرسوم المستحقة على ولي الأمر بعد خصم المبلغ التي ستتحمله المدارس. للاستفادة من الخصم يجب سداد المبلغ الإجمالي عند التسجيل أو قبل نهاية الأسبوع الأول من العام الدراسي فقط.

كيف يمكن معرفة إجمال الرسوم الدراسية من خلال المبادرة؟

يمكنك ذلك من خلال صفحة الرسوم الدراسية ، حيث تم تحديثها لتشمل إحتساب الرسوم بعد تطبيق المبادرة ، فضلا اضغط هنا

ماهي سياسة المبادرة في حال النقل الفصل الثاني؟

فيما يخص طلاب وطالبات رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي ، فالعرض فقط للفصل الدراسي الأول ولا يؤثر على الانتقال في الفصل الدراسي الثاني. أما بقية الطلاب فالعرض يشترط استمرار الطالب لكامل العام الدراسي. علما بأن نسبة الطلاب المنتقلين في الفصل الثاني هي نسبة بسيطة لا تتجاوز 5% من الطلاب. وخلال هذه المرحلة فإننا ننصح ونحفز استمرار الطلاب في مدرسة واحدة نظرا لتغير تفاصيل التعليم عن بعد من مدرسة لأخرى مما قد يسبب مضاعفة الفاقد التعليمي للطالب عند انتقاله.

هل يتطلب سداد الرسوم مقدما للاستفادة من العرض؟

في حال رياض الأطفال والصف الأول ابتدائي نعم ، يجب تسديد رسوم الفصل الدراسي الأول المتبقية بعد خصم مبلغ التحمل وقت التسجيل. علما بأنه في حال وجود أخوة في صفوف أخرى فإنه يمكن الاستفادة من التقسيط الشهري لإجمالي الرسوم على ولي الأمر.
أما في بقية الأقسام ، لا ، يمكن سداد الرسوم من خلال خيار السداد بالتقسيط الشهري حيث تم إعادة توزيع الأقساط بما يتناسب مع الوضع الراهن.

ماهي سياسية التقسيط الشهري؟

نظرا لرغبة أولياء الأمور ، فقد تم توفير إمكانية تقسيط الرسوم الدراسية بشكل شهري وللمبلغ الإجمالي على ولي الأمر، للاستفادة منها للطلاب الجدد ، يجب سداد 20% من إجمالي الرسوم المستحقة قبل خصم مبلغ التحمل. بعد ذلك يتم سداد الرسوم الدراسية المتبقية لستة أقساط شهرية ولا يشمل ذلك نسبة التحمل المعتمدة لهذه السنة. كمثال ، ولي أمر سجل طالبين في الصف الثاني الابتدائي والأول ثانوي سيتم احتساب الرسوم كما يلي:

المبلغ الإجمالي للرسوم الدراسية قبل خصم مبلغ التحمل هو 25900 ريال

يتم سداد الدفعة الأولى عند التسجيل مقدارها 5180 ريال ويمثل ذلك 20% من المبلغ الإجمالي

بعد ذلك يتم سداد قسط شهري بمبلغ 2786.7 ريال بداية من شهر نوفمبر2020 م وحتى شهر أبريل 2021 م. وبهذا يتم سداد إجمالي المبلغ المستحق على ولي الأمر بعد إضافة نسبة التحمل لرصيد الطلاب

هل يلزم الحضور للمدرسة لسداد الأقساط؟

عند التسجيل الجديد أو توقيع عقد أو سندات لأمر ، يلزم الحضور للمدرسة لأول مرة ، وبعد ذلك ولسداد الأقساط الشهرية لا يلزم الحضور حيث يمكن السداد من خلال خدمة رسوم والتي تتيح السداد بشكل مباشر دون الحاجة لزيارة المدرسة. للتفاصيل عن الخدمة فضلا الاطلاع على هذه الصفحة.

تواصل مع مكتب القبول والتسجيل لأي استفسارات

مواعيد عمل مكتب القبول والتسجيل

الأحد وحتى الخميس: من الساعة ٨:٠٠  صباحا وحتى الساعة ٥ مساء

يوم السبت (ابتداء من ٢٩ أغسطس): من الساعة  ٥ مساء وحتى ٩ مساء

يوم الجمعة: مغلق

تاريخ النشر: 19 أغسطس، 2020